09:09 PM - Dubai
Dubai

News



انواع الاعلانات الخارجية وأهميتها في دبي

November 28, 2024

Statista تُعد الإعلانات الخارجية من أقدم أساليب التسويق وأكثرها تأثيرًا، خاصةً في الإمارات ودبي تحديدًا. وفقًا لدراسة من موقع

فمن المتوقع أن يصل الإنفاق الإعلاني في سوق الإعلانات الرقمية الخارجية في الإمارات إلى 40.94 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2024، مع معدل نمو سنوي متزايد ليبلغ 68.42 مليون دولار بحلول عام 2030.

هذه الأرقام تؤكد أهمية الاستثمار في الإعلانات الخارجية التي تجمع بين الابتكار والتأثير الكبير وسط كل هذه المنافسة.

في هذا المقال، ستتعرف على كل ما يخص الإعلانات الخارجية، من تعريفها إلى المواقع المثالية لعرضها. تابع القراءة لتعرف أكثر.

 

ما هي الاعلانات الخارجية؟

الاعلانات الخارجية في دبي

أتى مسمى الإعلانات الخارجية أو ما يطلق عليه الإعلانات خارج المنزل (Out-of-Home Advertising) من كونها تستهدف الأشخاص خارج منازلهم من خلال الإعلانات الطرقية والرقمية.

تتميّز الإعلانات الخارجية بكونها واحدة من أكثر الأنواع تأثيرًا، إذ تعتمد على حالة ذهنية منخفضة النشاط. سأعطيك مثال لتفهم ما أقصده: عندما يكون السائق في طريقه للمنزل بعد يوم عمل شاق، غالبًا ما يكون في حالة من الخمول ومزاج غير محفز، ونظره يتجه إلى الخارج بحثًا عن بعض الهواء أو التحفيز البصري. هنا يأتي دور إعلانك ليكون فرصة لإبراز علامتك التجارية بجذب انتباهه برسائل بسيطة ومحفزة تستهدف عقله الباطن.

 

فوائد الاعلانات الخارجية في دبي

تُقدّم الإعلانات الخارجية فوائد متعددة في دبي، كونها مدينة الابتكار والتطور، ومنها:

المواقع الاستراتيجية

توفر دبي بيئة مثالية لعرض إعلاناتك الخارجية. ففيها العديد من الأماكن البارزة مثل شارع الشيخ زايد والطرق المزدحمة بالسيارات ومراكز التسوق الحيوية، مما يمنح إعلاناتك جمهورًا متنوعًا.

التكلفة

تعد تكلفتها معقولة مقارنة بأنواع أخرى من الإعلانات، حيث تتيح لك اختيار النوع الذي يتناسب مع ميزانيتك.

الاستهداف

تستهدف هذه الإعلانات جمهوراً واسعاً، فكما تعرف دبي مدينة مزدحمة بالسكان المحليين والسياح على حد سواء، ما يجعلها منطقة مثالية لوضع إعلاناتك وتوعية جمهورك بعلامتك التجارية.

متاحة على مدار اليوم

يمكن لجمهورك رؤية إعلانك في أي ساعة من النهار دون الحاجة إلى إعلانات أخرى قد تكون في أوقات لا يتواجد فيها من يهتم بإعلانك.

 
اقرأ أيضاً:

الأنواع الرئيسية للإعلانات الخارجية

تتنوع الإعلانات الخارجية في دبي، فمنها التقليدية وهناك الرقمية. مثل:

اللوحات الإعلانية الضخمة (Hoardings)

لوحات إعلانية ضخمة

يتواجد هذا النوع من اللوحات عادة في الأماكن المزدحمة والطرق السريعة ووسط البلد، لتلفت انتباه المارة بسهولة حيث تكون أماكنها مختارة بعناية وفي مواقع بارزة في المدينة.

اللوحات المثبتة على الحائط (Wall Banners)

لوحات اعلانية على الحائط

تتميز اللوحات الإعلانية المثبتة على الحائط بتكلفتها المقبولة مقارنة بأنواع أخرى. تغطي هذه اللوحات أو اللافتات الأبنية أو أسطح المنازل لتجذب الأنظار من على مسافة.

الأعمدة مزدوجة الوجهين (Unipoles)

لوحات اعلانية على شكل عمود - يونيبول

توضع هذه الأعمدة الإعلانية عادة على الأرصفة، ويفضل أن تكون الإعلانات المعروضة عليها تحتوي هوية بصرية قوية إما للوغو الشركة أو رسالة بسيطة يمكن أن يتلقاها سائقو السيارات بلحظات أثناء قيادتهم على الطرق السريعة.

شاشات العرض الرقمية (Digital Screens)

شاشات العرض الرقمية

أثبتت الدراسات أن شاشات الإعلانات الطرقية تجذب الانتباه أكثر بـ 6 مرات من اللوحات الثابتة. يمكن أن تعرض هذه الشاشات عدة أنواع من الإعلانات في وقت واحد، كالإعلانات المتحركة أو الفيديوهات القصيرة وغيرها. وهذا ما تقدمه شاشة The Show في شركة ميديا وورلد، التي تعد من أكبر شركات الإعلانات الخارجية في دبي.

 

كيفية اختيار نوع الاعلان الخارجي المناسب في دبي

كيف تختار نوع الاعلان الخارجي

يجب عليك التفكير جيداً قبل إطلاق حملتك الإعلانية في مدينة مثل دبي، يكثر بها المنافسون. إذ عليك معرفة كيفية اختيار نوع الإعلان الخارجي المناسب والتركيز على ما يناسب جمهورك. لتفعل هذا، إليك هذه الخطوات:

 الميزانية

بداية، يجب عليك تحديد الميزانية ومعرفة ما هي التكلفة المخصصة لإعلاناتك الخارجية. وعلى أساس هذه الميزانية قم بالخطوة التالية وهي..

 تحديد الجمهور

هنا، عليك التفكير وسؤالك نفسك لمن سيكون هذا الإعلان ومن سيستهدف، فإن ذلك سيسهل عليك اختيار نوع الإعلان الخارجي المناسب ليكون له تأثير قوي ونتائج ترضيك.

 الرسالة

بعد تحديد جمهورك، سيكون بإمكانك وبكل ثقة تحديد رسالة الإعلان التي ترغب بإيصالها لجمهورك. هل تريد زيادة الوعي بعلامتك أم زيادة مبيعاتك؟ هل الرسالة بسيطة؟ هل الألوان مناسبة وملفتة؟ عند التفكير بهذه الأسئلة ستصبح رسالتك واضحة وجاهزة للخطوة التي تليها..

 استشارة خبراء

إذا كان لديك مشكلة في تحديد جميع النقاط السابقة، يفضل أن تقوم باستشارة خبراء في مجال الإعلان الخارجي. شركة ميديا وورلد للإعلانات الخارجية ستكون معك خطوة بخطوة لتقودك إلى اختيار النوع الذي يناسب إعلانك والانتقال للخطوة الأخيرة..

 قياس النتائج

بعد التعاون مع شركة إعلانات خارجية كميديا وورلد ومساعدتك في نشر إعلانك بما يناسب علامتك، حان الوقت لتقييم نتائج إعلانك. فإن ذلك سيسهل عليك اتخاذ القرارات المستقبلية المناسبة لحملاتك الإعلانية القادمة.

 

 أشهر مواقع الإعلانات الخارجية في دبي

الاعلانات الخارجية في دبي OOH

قمت بوضع هذه الخطوة كفكرة أساسية لأهميتها. فكما يقال: الإعلان الناجح يحتاج موقعاً بارزاً. لم يقل أحد هذا الاقتباس، أنا من فعلت. حسناً دعك من التفكير وإليك أهم المواقع الاستراتيجية في دبي وأبرز الشوارع في كل منها:

دبي: شارع الشيخ زايد، شارع حصة، وطريق جميرة.

الشارقة: شارع الشيخ محمد بن زايد وطريق الكورنيش.

أبو ظبي: مول المرايا وشارع الصلاح.

رأس الخيمة: دوار الإمارات.

لدى شركة ميديا وورلد لوحات إعلانية في جميع أنحاء الإمارات وفي أهم شوارعها، ليكون لإعلانك الصدى الذي تحلم به، تعرف على مواقعها من هنا.

 

الأسئلة الشائعة

من أنواع الإعلانات الخارجية؟

تندرج أنواع الإعلانات الخارجية تحت نوعين رئيسيين: الإعلانات التقليدية والإعلانات الرقمية.

التقليدية تشمل

اللوحات الإعلانية الضخمة

اللوحات المثبتة على الحائط

الأعمدة مزدوجة الوجهين

الإعلانات على وسائل النقل

الرقمية تشمل:

الشاشات التي تستخدم التكنولوجيا الحديثة (DOOH) لعرض إعلانات مثل الرسوم المتحركة والفيديو.

هل الإعلانات الرقمية الخارجية فعّالة في دبي؟

نعم، تعد الإعلانات الرقمية الخارجية فعالة جداً في دبي، فهي مدينة متطورة تتميز بتكنولوجيا متنوعة وجمهور واسع من المحليين والسياح، بالإضافة إلى مواقع استراتيجية بارزة. كل هذه العوامل تمكنك من الوصول إلى جمهورك بسرعة أكبر حيث أثبتت الكثير من الدراسات مدى فعاليتها وجاذبيتها فما بالك بوجودها في مدينة سريعة التطور مثل دبي.

ما هي أمثلة الإعلانات الخارجية؟

هناك العديد من الأمثلة على الإعلانات الخارجية، منها:

اللوحات الإعلانية الضخمة

أعمدة الإنارة

اللوحات الإعلانية على الأرصفة

الأعمدة مزدوجة الوجهين “يوني بول”

الإعلانات على السيارات والقطارات

اللوحات المثبتة على الحائط

شاشات العرض الرقمية التي تستخدم التقنيات الحديثة (DOOH)

ما هي أهم أنواع الإعلانات الرقمية؟

من أهم أنواع الإعلانات الرقمية:

إعلانات محركات البحث (SEM)

إعلانات منصات التواصل الاجتماعي

إعلانات البريد الإلكتروني

الإعلانات المصورة والنصية على مواقع الويب

إعلانات خارجية رقمية (DOOH)

ماذا تسمى الإعلانات الخارجية؟

تُعرف الإعلانات الخارجية بأسماء متعددة، منها:

إعلانات خارج المنزل، لأنها تستهدف الجمهور خارج منازله وفي الشوارع.

تُستخدم في بعض الأحيان التسمية الإنجليزية Out of Home advertising (OOH).

إذا كانت إعلانات رقمية، تُعرف بـ Digital Out of Home advertising (DOOH).

ما هي الإعلانات المدفوعة؟

الإعلانات المدفوعة هي نوع من التسويق الذي تدفع الشركات مقابل عرض إعلاناتها على منصات معينة يتواجد فيها جمهورها المستهدف. تشمل هذه الإعلانات مجموعة متنوعة من الأشكال والأنواع، مثل: إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي وإعلانات محركات البحث وغيرها.

ما هو الشكل الأكثر شيوعا للإعلان الخارجي؟

تُعد اللوحات الإعلانية الضخمة (Billboards) الأكثر شيوعاً للإعلانات خارج المنزل. توضع عادةً على الطرق السريعة، الشوارع الرئيسية، مراكز المدن، والمناطق التجارية ذات حركة المرور العالية.

 

خاتمة

انواع الإعلانات الخارجية في دبي

ختامًا، لا يمكننا تجاهل الدور الكبير الذي تلعبه الإعلانات الخارجية، على الرغم من التحديات التي تواجهها بعض العلامات التجارية. في مدينة مثل دبي، حيث المنافسة في أوجها بين الشركات الكبيرة والصغيرة، يصبح الاستثمار في إعلان خارجي مبتكر ضرورة.

إذا كنت تطمح إلى إعلان يحقق التأثير الذي تسعى إليه، تواصل مع ميديا وورلد، شركتك المثالية للإعلانات الخارجية في دبي، وشريكك نحو النجاح.

Get in Touch